الطاقة البديلة Fundamentals Explained

Wiki Article

في حين تستخدم الطاقة الميكانيكية للمحيطات تدفقات المد والجزر لتوليد الطاقة، هذه الأخيرة الناتجة عن دوران الأرض وجاذبية القمر.

تتكون مجمعات الطاقة الشمسية من لوح مسطح داكن لامتصاص الطاقة الشمسية وغطاء شفاف يسمح للطاقة الشمسية بالمرور.

ويمكن لتكنولوجيات الطاقة الشمسية توفير الحرارة والتبريد والإضاءة الطبيعية والكهرباء والوقود لمجموعة من التطبيقات.

ويتم تجديد الطاقة الحرارية الأرضية بشكل طبيعي وبالتالي لا تتعرض لخطر النضوب (على مقياس الزمني البشري).

تلوث الغلاف الجوي وزيادة درجة حرارة الأرض ناتج عن حرق الوقود الأحفوري بكميات هائلة ويمثل الوقود الأحفوري أغلب مصادر الطاقة غير المتجددة ويندرج تحته: الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

تتميّز بعدة مزايا تجعل منها أملاً للمستقبل القريب، إذ إنّها أيضاً أقل تكلفةً من طاقة الوقود الأحفوري، حيث تقتصر التكلفة التي يتم إنفاقها على الطاقة البديلة على الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة لتكاليف الصيانة.

الطاقة النوويّة: هي أهم أنواع الطاقة البديلة، التي تعتبر الأمل الكبير لإنتاج وتوليد التيّار الكهربائي، حيث أصبحت إقامة مفاعلات نوويّة سلميّة لإنتاج الطاقة، من الأشياء البديهيّة التي تسعى معظم الدول لأجلها.

تعدُّ من أقوى أنواع الطاقة المتجددة، وتعدُّ الأشعة الصادرة عن الشمس وما تحمله من ضوء وحرارة مصدراً لها، وقد استخدمها الإنسان واستغلها لخدمة مصالحه، كما اعتمد على وسائل وتقنيات تكنولوجية بهدف تسخيرها والاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية، حيثُ تُولَّد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، وهي عبارة عن محولات فولتوضوئية تحول ضوء الشمس المباشر إلى الكهرباء.

يوجد هناك العديد من المميزات المرتبطة باستخدام الطاقة البديلة، ومن هذه المميزات:[١]

فالطاقة المتجددة هي بديل للطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري، وتميل إلى أن تكون أقل ضررا بالبيئة.

إن الكون في حركته قائم على الطاقة بكافة أشكالها وأنماطها، فهي محرِّك الكائنات الحية، وواهبة القدرة على إدارة شتى الأنظمة الحيّة وعلى تنفيذ العمليات الخلوية عن طريق مجموعة من التفاعلات الكيميائية المعروفة بالأيض. وكذا الحال بالنسبة للنجوم التي تبقى حية بفضل الطاقة الناتجة عن التفاعلات النووية في جوفها.

إقرأ أيضاً: حركة دوران الأرض وأغرب الظواهر الفلكيّة والكونية

ومع ذلك، تطلب تصميم المستشعر الجديد تغيير شكل الزجاج الخلفي. أدى التغيير إلى زيادة المسافة بين ملف الشحن اللاسلكي الداخلي لساعتك والشاحن اللاسلكي، شاهد المزيد مما قد يؤدي إلى تباطؤ عملية الشحن وزيادة توليد الحرارة.

تساهم هذه المصادر في تنويع قاعدة الموارد الطاقوية وتعزيز الاستقلالية الطاقوية.

Report this wiki page